Quantcast
الرئيسية / ديكورات / تجنب هذه الأخطاء في الديكور
تجنب هذه الأخطاء في الديكور

تجنب هذه الأخطاء في الديكور

نعرض لك في ما يأتي عدداً من الأخطاء الشائعة التي ترتكب عادة في الديكور، والتي ننصحك بتفاديها للحصول على ديكور منزل مذهل…

حصيرة الحمام
تتوافر في الأسواق حصائر للحمامات قابلة للتركيب حول قاعدة كرسي الحمام، وتترافق أحياناً مع غطاء متناسق لكرسي الحمام. لا ننصحك بشراء هذه الأنواع، وإنما اختيار الحصيرة المستطيلة العادية الممكن وضعها بعيداً عن الكرسي.

الكثير من الصور الفوتوغرافية
من منا لا يحب عرض الصور الفوتوغرافية التي تذكره بلحظات مميزة في الحياة؟ ومع مرور الأيام والسنوات، تتكدس إطارات الصور فوق بعضها على الطاولات والرفوف بحيث يصبح الديكور فوضوياً فعلاً.
ما الحل؟ الاحتفاظ بالصور العزيزة على قلبك ضمن ألبوم خاص، وفرز تلك الصور حسب المناسبات، أو الأعوام، أو الأشخاص.
يمكنك بعدها وضع الألبومات داخل المكتبة أو على رف العرض. والاكتفاء بعرض عدد قليل من الصور الفوتوغرافية في إطارات.

تجاهل الردهة
ردهة المنزل، أي تلك المساحة الموجودة مباشرة أمام الباب الرئيسي للمنزل، تشكل فرصة مذهلة للتعبير عن شخصيتك وأسلوب منزلك. لا داعي لأن تكون الردهة كبيرة لكي يكون الديكور جميلاً.
يمكنك استعمال الطلاء مثلاً لتلوين الردهة بلون مختلف عن لون المنزل، وتعليق مرآة كبيرة أو لوحة فنية جميلة. والواقع أن المرآة ممتازة في المساحات الصغيرة لأنها عاكسة وتعطي الانطباع بمساحة أكبر. ركبي رفوفاً أفقية لوضع المفاتيح عند الدخول إلى المنزل.

كابلات غير مغطاة
من منا لا يعاني من مشكلة تكدس الكابلات الكهربائية خلف جهاز الكمبيوتر أو التلفزيون؟ ثمة حل سهل جداً لهذه المشكلة يقضي بربط كل الكابلات برجل الخزانة أو المكتبة، وإذا أمكن تغطيتها بغطاء متناسق مع لون الجدران.

ديكور قديم
تمرّ السنوات ويصبح ديكور المنزل قديماً وغير متماشٍ مع الموضة. لكن بدل تغيير ديكور كل الغرفة أو إبقائه على موديله القديم، يمكنك إضافة بعض الأكسسوارات العصرية الكفيلة بتجديد الديكور. إبحثي عن الأكسسوارات التي تكمّل الطلة من دون أن تهيمن عليها.
وإذا كان منزلك في الجبل لكنك تحبين الشاطئ، أعرضي مجموعة من الأصداف أو الشعب المرجانية على رفوف العرض بدل جعل ديكور الغرفة كله بحرياً.

أكسسوارات قديمة الطراز
لا تجعلي ديكور منزلك يبدو قديماً بسبب تشبثك بالخزانات القديمة والأكسسوارات القديمة. فتبديل الأطباق أو الخزانات مثلاً في المطبخ كفيل بتبديل أجواء الديكور.

مفروشات غير متوازنة
هناك بعض الأشخاص الذين لا يعرفون ببساطة كيفية الموازنة بين أحجام المفروشات. في هذه الحالة، لا بد من الاطلاع على مجلات الديكور لأخذ فكرة عن أعمال المهندسين والمحترفين.
إذا كانت الأريكة مثلاً ذات قعر سميك، لا تضعي قربها طاولة كبيرة وسميكة. استخدمي بدل ذلك طاولة زجاجية أو طاولة عالية بأرجل وأضيفي مصباحاً ضوئياً في زاوية الغرفة للفت للأنظار وجعل الديكور أكثر دينامية. تذكري دوماً ضرورة الحفاظ على التوازن في الديكور.

الاحتقاظ بأشياء كريهة
لعل أكبر خطأ يمكن ارتكابه في الديكور هو الاحتفاظ بالأشياء التي لا تحبينها فعلاً. صحيح أن السجادة في الصالون باهظة جداً، لكنك لا تحبينها وتجدينها غير متناسقة مع ديكور الصالون. في هذه الحالة، ما عليك إلا التخلص منها عبر بيعها أو وهبها لشخص آخر، وشراء أخرى جديدة تتماشى مع ذوقك.

ديكور رسمي جداً
صحيح أن الديكور الرسمي جميل وأنيق، لكن لا بد أن يكون مريحاً أيضاً. اجعلي الديكور الرسمي الكلاسيكي عملياً وحيوياً وأكثر دفئاً.

كراس غير مريحة في طاولة الطعام
لا تشتري أبداً المفروشات غير المريحة، ولا سيما كراسي الطعام. جربي الكرسي في صالة العرض قبل شرائها، وتأكدي من تناسق علوها مع طاولة الطعام والديكور الإجمالي لغرفة الطعام.

فوضى ظاهرة
إن الفوضى الظاهرة للعيان تفسد ديكور المنزل مهما كان باهظاً، لا بل إنها تضفي جواً من التوتر على المساحة. اشتري السلال أو الخزانات أو الرفوف الممكن استخدامها لتوضيب الأغراض والألعاب بطريقة مرتبة ومنظمة.

تطابق كل شيء
الغرفة التي تبدو وكأنها صفحة في مجلة ديكور ليست حتماً بالغرفة المريحة ولن يشعر الناس بالرضى فيها. فالديكور الذي يعرض في المجلات مصمم للفت الأنظار لكنه ليس بالضرورة مريحاً وعملياً. اجعلي ديكور منزلك مرتباً وأنيقاً، شرط أن يكون أيضاً عملياً ومريحاً.

موضة قديمة
تتبدل الموضة مع تبدل المواسم والسنوات. وفي كل موسم، نحرص على شراء أكسسوار أو قطعة مفروشات متماشية على الموضة.
لكن السنوات تمرّ وتصبح تلك المفروشات أو الأكسسوارات قديمة الطراز. في هذه الحالة، ننصحك ببيع تلك التصاميم القديمة أو إعادة استخدامها بطريقة مختلفة.

مفروشات غير ملائمة
تذكري دوماً أن صالات العرض أكبر من الغرف الحقيقية. لذا، عند شراء المفروشات لمنزلك، انتبهي جيداً إلى المقاسات والأحجام. ولا تحاولي أبداً وضع الكثير من المفروشات في مساحة صغيرة. انتبهي إلى مساحة الغرفة والتزمي بها.

ألوان كثيرة
في حال وجود الكثير من الألوان أو النقوش في المنزل، سيبدو الديكور فوضوياً ومزدحماً وغير جميل البتة.

سجادات طليقة
السجادات الطليقة هي أكبر خطأ يمكن ارتكابه في الديكور. فالسجادة يجب أن تكون متصلة دوماً بالمفروشات وبمثابة ركيزة للكنبات أو الأرائك أو الكراسي. لذا، اشتري دوماً السجادة الكبيرة بحيث يستطيع الجالسون على الكنبات أو الأرائك أن يضعوا أرجلهم على السجادة.

إنارة غير ملائمة
تبرز الحاجة إلى أنواع مختلفة من الإنارة في مختلف أوقات النهار، مهما كانت الغرفة في المنزل. المصابيح ذات الإنارة القابلة للتعديل تعتبر طريقة ممتازة.
فهي رخيصة الثمن، وسهلة التركيب، وتتيح لك التحكم تماماً في كثافة الضوء وبالتالي في جو الغرفة. حددي نوع الإنارة المناسب لكل غرفة، وانتبهي إلى وظيفة الغرفة قبل اختيار وسيلة الإنارة.

لوحات عالية جداً
إذا توجب عليك رفع عنقك كثيراً لمشاهدة اللوحات الفنية المعلقة على الحائط، يعني ذلك أنها عالية جداً. لا حاجة مبدئياً إلى النظر إلى الأعلى لمشاهدة تفاصيل اللوحة الفنية، سواء كنت جالسة أو واقفة. ويعتبر دوماً مستوى ارتفاع العين المستوى المثالي.

أغطية الأرائك
إذا كنت تحبين مفروشاتك وتخافين عليها، رشيها بالرذاذ الواقي من الأوساخ أو غطيها بالبطانيات والوسادات الجميلة والأنيقة. لا تغطيها بالشراشف القديمة التي ستفسد الديكور وتسلب كل البريق.

تجاهل النوافذ
بالإضافة إلى الطلاء، تعتبر الستائر أسهل وأفضل طريقة لتبديل ديكور الغرفة بأقل كلفة ممكنة. يجب تعليق الستائر فوق إطار النافذة بنحو 5 سنتيمترات.
وإذا كان السقف عالياً جداً، ننصحك بتعليق الستائر بدءاً من السقف لجعل الغرفة تبدو أكبر.

الخوف من الألوان
يحب بعض الأشخاص الألوان لكنهم يخشون استعمالها في ديكور المنزل. جربي لون طلاء معين في الغرفة وتأكدي من أنك تحبينه ومن أنه يتماشى مع جو الغرفة. وإذا لم يعجبك اللون، غطيه ببساطة بطبقة جديدة من لون مختلف.

الكثير من الأكسسوارات
من منا لا يملك الكثير من الأكسسوارات والتحف الصغيرة التي نحضرها معنا من أسفارنا حول أنحاء العالم؟ لا داعي لعرض كل تلك الأكسسوارات دفعة واحدة. اعرضي مجموعة منها فقط كل مرة، وبدلي المجموعات بين الحين والآخر.

فرط في الوسادات
إذا باتت الوسادات تعيق فعلاً الجلوس المريح على الأريكة أو الاستلقاء المريح في السرير، يعني ذلك أنها كثيرة. خففي من كميتها ووزعيها في أرجاء مختلفة من الغرفة.

الأزهار الاصطناعية
لا تكثري من شراء الأزهار والنباتات الاصطناعية لتزيين المنزل. فهي تجمع الغبار ولا تضفي الحيوية على منزلك مثلما تفعل الأزهار الطبيعية، ذات المظهر والرائحة الأجمل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*