Quantcast
الرئيسية / ديكورات / نصائح لتجميل المنازل الصغرى
نصائح لتجميل المنازل الصغرى

نصائح لتجميل المنازل الصغرى

لا شك في أن العيش في مساحة صغيرة أمر صعب للغاية، خصوصاً عندما تكون خيارات الديكور محدودة. إليك هذه الأفكار الجميلة التي قد تساعدك على تجميل المنزل الصغير.

رفوف العرض
استخدمي الرفوف المعلقة في الجدران لعرض الأشياء الزخرفية والتذكارات الجميلة. رتبي الرفوف بطريقة  هندسية فريدة واجعليها مساحة لعرض التحف أو الأغراض التي تحبينها. ويمكنك تبديل ديكور الغرفة بمجرد تبديل الأغراض المعروضة على الرفوف من دون الحاجة إلى تبديل الرفوف نفسها أو تغيير مكانها.

خيارات الطلاء
إذا كنت عاجزة عن تبديل طلاء الجدران في المنزل، لمَ لا تحاولين تبديل طلاء المفروشات؟ فتبديل لون السرير أو لون المنضدة قد يعطي نتيجة رائعة تماماً مثل تبديل لون الجدران.

تغيير الأرضية
إذا كان المنزل مستأجراً وليس ملكك، لا يمكنك على الأرجح إجراء تعديلات في الأرضية. غطي الأرضية بسجادة كبيرة تتناسق مع بقية الديكور. وإذا كانت الغرفة صغيرة، لا داعي لأن تكون السجادة كبيرة، وإنما يجب أن تكون أنيقة ومتناغمة مع الديكور الإجمالي.

الخزائن المفتوحة
استخدمي الرفوف المعدنية الصناعية في المطبخ لتخزين لوازم الطبخ وأغراض المطبخ إذا كانت مساحات التخزين الأصلية في مطبخك صغيرة. كما أن الرفوف المعدنية تذكرنا بمطابخ الطهاة المحترفين.

إضافة ردهة
إذا لم تكن هناك ردهة استقبال في منزلك الصغير، يمكنك إعداد واحدة بنفسك باستعمال خزانة كتب مفتوحة. إنزعي الرفوف من الخزانة وركّبي كلاّبات على حائط الخزانة لتعليق المعاطف. يمكنك إضافة المزيد من الكلاّبات على الجانبين لتعليق المظلات والأوشحة. وفي حال وجود أدراج في أسفل خزانة الكتب، احتفظي بها واستفيدي منها لتوضيب النظارات الشمسية والقفازات والأوشحة وكل اللوازم الأخرى التي قد تحتاجين إليها عند الخروج من المنزل.

التكيف مع ما هو موجود
إذا كان المنزل قديماً، قد تكون هناك بعض عناصر الديكور التي لم تعد رائجة أبداً. ثمة حلّ يقضي بالتكيف مع ذلك الديكور وجعله عصرياً قدر الإمكان. فإذا كان الحمام مثلاً باللون الأخضر الساطع، يمكنك التخفيف من حدّة ذلك اللون عبر استعمال أكسسوارات بلون مغاير.

استعمال المرايا
تعلمين حتماً أن استعمال المرايا في المساحات الصغيرة هو أفضل حيلة في الديكور. فالمرايا تعكس الضوء وتجعل المساحة تبدو أكبر. علّقي مرآة كبيرة في غرفة الطعام أو غرفة الجلوس أو غرفة النوم قبالة النافذة بحيث تكون جاهزة لاستقبال الضوء الطبيعي وعكسه إلى الغرفة.

تثبيت التلفزيون في الحائط
ثبتي التلفزيون على الحائط واجعلي من ذلك الحائط محوراً أساسياً للديكور. علّقي مثلاً اللوحات الفنية قرب التلفزيون أو أحيطي التلفزيون ببعض الرفوف الزخرفية. بهذه الطريقة، تكتسبين مساحة أكبر في الغرفة وتزينين في الوقت نفسه أحد جدرانها.

غرفة طعام أنيقة
يمكن لغرفة الطعام الصغيرة المساحة أن تتحول إلى مكان أنيق وحميم بمجرد اتباع بعض الاستراتيجيات الذكية. استخدمي الكراسي الشفافة واجعلي سطح الطاولة من الزجاج بدل الخشب أو الرخام لتوسيع المساحة بصرياً. عدّلي أيضاً مكان الأضواء وعلّقي بعض اللوحات الفنية على الحائط. وفي حال وجود ثريا قديمة الطراز في غرفة الطعام، ركبي فيها المصابيح الملونة التي تنشر الضوء وتضفي جواً جميلاً على الغرفة.

توزيع المفروشات
تخيلي مساحة منزلك من دون أية مفروشات وفكري كيف يمكنك أن تعيدي ترتيب مفروشاتك بطريقة تجددين فيها الديكور من دون تبديل أي شيء في المفروشات. حددي ما إذا كانت الغرفة كبيرة كفاية لتقسيمها إلى مساحات. كوني مبدعة في توزيع المفروشات واحرصي دوماً على تعليق التلفزيون قبالة الأريكة الكبيرة في غرفة الجلوس أو الصالون.

من الخارج إلى الداخل
استخدمي مفروشات الحديقة داخل المنزل. استعملي مثلاً الطاولات الخشبية الخفيفة والملونة الخاصة بالحديقة بمثابة طاولات للقهوة في غرفة الجلوس أو بمثابة منضدة قرب السرير في غرفة النوم. واللافت أن هذه المفروشات الخفيفة الوزن يمكن نقلها من غرفة إلى أخرى، أو حتى من طابق إلى آخر، بسهولة كبيرة مما يتيح لك تعديل الديكور بقدر ما تشائين.

مفروشات في الحمام
إذا كانت مساحة الحمام تسمح بذلك، ضعي بعض المفروشات في الحمام. فالطاولة الصغيرة المزودة بدرج يمكن استعمالها لتوضيب أغراض الحمام، فيما الكرسي المتين يمكن استعماله لتعليق المناشف.

إضافة الستائر
غطي جدران منزلك بمجموعات مختلفة من الستائر بحيث تضفين شخصية معينة على جدرانك، وإنما بطريقة مؤقتة وغير دائمة. بالفعل، يمكنك تبديل الستائر متى شئت على عكس ورق الجدران الذي يستلزم تبديله جهداً أكبر ومالاً أكثر. كما أن تركيب الستائر فوق الجدران يوحي بوجود نوافذ خلفها.

مفروشات متعددة الاستعمالات
حين تكون مساحة المنزل صغيرة، استخدمي المفروشات المتعددة الاستعمالات. جربي مثلاً الأريكة الممكن تحويلها إلى سرير ليلاً. في النهار، زينيها بالوسادات الملونة لجعلها أنيقة. وفي المساء، حوليها إلى سرير مريح للنوم أو لمشاهدة التلفزيون.

توفير المساحة
إذا كانت المساحة أولوية بالنسبة إليك في منزلك، اشتري خزانة كتب كبيرة توضبين فيها كل مستلزماتك. ضعي هذه الخزانة في موقع وسطي في منزلك ورتبي فيها الكتب والأطباق. وإذا كانت تشتمل على أدراج، ضعي فيها البياضات المنزلية أو لوازم المكتب أو كل الأشياء الأخرى التي تحتاجين إليها.

تزيين الجدران
لا تتركي الجدران عارية وخالية من الحياة. زينيها بالصور الجميلة أو اللوحات الموضوعة في أطر زخرفية. يمكنك أيضاً وضع لوحات صغيرة عدة ضمن إطار واحد كبير.

سلال متعددة الاستعمال
لا تستخدمي السلال الكبيرة فقط لوضع الثياب الوسخة المراد غسلها. وزعيها في أرجاء المنزل لتوضيب المظلات والقبعات والبياضات الإضافية وألعاب الأولاد.

وسادات ملونة
يمكنك إضافة الحياة إلى منزلك بمجرد توزيع الوسادات الملونة هنا وهناك. اشتري الوسادات العادية وغلفيها بأغطية ملونة ذات نقوش مميزة.

مخبأ مثالي
غطي الطاولة بشرشف قماشي كبير يصل إلى الأرض فتحصلين بهذه الطريقة على مخبأ سري يتيح لك تخزين الأغراض. ضعي مثلاً أطباق الطعام ولوازم المائدة تحت طاولة غرفة الطعام المغطاة بالشرشف الطويل. وإذا كانت الطاولة في غرفة النوم، استفيدي من المساحة الني تحتها لتوضيب الأحذية والحقائب وما شابه.

الإنارة
هل تعلمين أن الإنارة الصحيحة قادرة على تحويل غرفة بكاملها؟ اشتري المصابيح النقالة الممكن وضعها على المنضدات والطاولات. استخدمي أيضاً المصابيح الأرضية الممكن استعمالها لإضافة النور إلى الزوايا المعتمة، أو المصابيح الممكن تثبيتها في الجدران فوق الكنبات والكراسي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*